صحيح أنك لا تفكر بهذا الأمر عندما تنظر إلى لمبات المصابيح الأمامية للمرة الأولى، إلّا أنها منتجات ذات دقة عالية. ففي حين تعكس لمبة منزلية عادية ضوءها على قطر من بضعة أمتار، تقوم لمبة مصباح أمامي، بالإضافة إلى العاكس، بعكس الضوء بدقة على الطريق على مسافة تتخطى 50 مترًا بكثير. أنت على وشك أن تكتشف لماذا تؤدي الجودة خلال عملية الإنتاج دورًا مهمًا إلى هذا الحد، وما الذي يجعل اللمبات ذات الجودة المنخفضة تؤثر بشكل كبير في السلامة على الطرقات — حتى إذا كانت تحمل اعتماد E-mark. يتم تصنيع لمبات الهالوجين للمصابيح الأمامية واعتمادها وفقًا للمتطلبات القانونية (ECE R37). وتشمل المواصفات التدفق الضوئي المسموح به باللومن، واستهلاك الطاقة الكهربائية، وبالطلع كل الأبعاد، بدءًا من اللمبة الزجاجية نفسها وصولاً إلى القاعدة. تضمن هذه المواصفات أن تتلاءم كل لمبة H7 معتمدة مع كل مصباح أمامي مصمم لاستخدام لمبة H7 مثلاً، وأن يوفّر هذا المزيج أيضًا شعاع الضوء المناسب.
ما الذي يجعل لمبة الهالوجين جيدة؟
متطلبات ECE R37
الشكل 1: هندسة لمبة جيدة، مع الفتيل وسط النقطة المركزية للمصباح الأمامي يُظهر التخطيط رسمًا بيانيًا بسيطًا لمسار شعاع مصباح أمامي مع عاكس مكافئي. ولا تنبعث الأشعة على نحو متوازٍ إلا إذا كان الفتيل في النقطة المركزية بالتحديد. غني عن القول أن اللمبات التي تنتجها شركات التصنيع من العلامات التجارية المهمة مثل Philips والتي توفّر المعدّات الأصلية أيضًا تلبي المتطلبات الصارمة لنظام ECE R37، وغالبًا ما تكون مواصفاتها الداخلية أكثر صرامة بعد. ويتطلّب هذا الأمر عمليات تصنيع عالية الدقة وعمليات كشف صارمة جدًا لضمان الجودة. وتُظهر اختبارات المقارنة التي تنفذها وسائل النشر التي تُعنى بالسيارات بشكل متكرر أن الكثير من اللمبات التي يتم تصنيعها باستخدام تقنيات إنتاج زهيدة الثمن لا تلبي هذه المعايير العالية، وتُشكّل الأخطاء في الهندسة المشكلة الرئيسية فيها. وتكون النتيجة شعاع ضوء غير دقيق أو نطاقًا قصيرًا جدًا أو توهّجًا (كما هو ممثل في الصورتين باستخدام عاكس دوراني). إذا كان الفتيل بعيدًا جدًا عن العاكس، يكون شعاع الضوء قصيرًا جدًا وإذا كان قريبًا جدًا منه، فيصدر عنه توهّج.
بالإضافة إلى التدفق، تُعتبر هندسة اللمبة مهمة بشكل خاص. ففي المصابيح الأمامية الحديثة التي لا تعتمد الشكل القياسي، يركّز الضوء من الفتيل على الطريق باستخدام عناصر عاكسة محاذية مختلفة. ولا يعمل هذا النظام بشكل صحيح إلا إذ كان الفتيل في الموقع الصحيح. ويبلغ التفاوت المسموح به لموضع الفتيل في لمبة H7 0,2 مم فقط، وذلك بالمقارنة دائمًا مع حلقة التعديل التي توضع اللمبة عليها داخل المصباح الأمامي.
التمييز بين اللمبات الجيدة واللمبات السيئة
الشكل 2: هندسة لمبة سيئة — الفتيل موجود خارج النقطة المركزية، شعاع الضوء قصير جدًا
الشكل 3: هندسة لمبة سيئة — الفتيل موجود خارج النقطة المركزية، توهّج عادة، ما يكون لهذا النوع من اللمبات أيضًا غطاء قوي ولامع، وغالبًا ما يعد التغليف بتوفير حرارة لون عالية. ولا أهمية هنا مع الأسف لواقع أن الضوء قد يكون غير فعال، أو في أسوأ الحالات أن اللمبة قد تولّد مستوى خطرًا من التوهج. منظر من الأعلى لشعاع الضوء تظهر الاختلافات في الشعاع الخافت فعليًا عند النظر إليه من الأعلى، ما يُظهر التوزيع غير المتجانس للضوء الذي تعكسه المصابيح الأمامية على الطريق بالألوان. وهي طريقة جيدة جدًا لمقارنة نطاق شعاع الضوء مع لمبات مختلفة.
الشكل 4: إنارة الطريق باستخدام لمبة H7 قياسية وجيدة
الشكل 5: إنارة الطريق باستخدام لمبة H7 قياسية وسيئة جدًا يستخدم التصوير مثالاً للمبة قياسية H7 جيدة مقارنة مع لمبة سيئة جدًا. "تشوّه" اللمبة السيئة شعاع الضوء إلى درجة يتعذر فيها التعرّف على توزيع الضوء الخاص غير المتجانس. إضافة إلى ذلك، لا يمكن تصحيح هذا الخطأ بمجرد تعديل المصابيح الأمامية. وفي هذه الحالة، يكون الفارق في النطاق على الطرف الخارجي للطريق أكثر من 50 مترًا، وفي الحالات الخطرة، لن يسمح هذا الخطأ بتوافر وقت كافٍ للتفاعل بالشكل الصحيح. وبالمقارنة مع الضوء الأقوى للمبة X-tremeVision، يكون الفارق أكبر بعد. لماذا قد تحمل اللمبات السيئة E-mark؟ هناك أيضًا مسألة حمل بعض اللمبات لعلامة E-mark ومع ذلك يكون أداؤها سيئًا جدًا في اختبار المقارنة. قبل اعتماد لمبة، يتوجب على الشركة المصنعة أن تجري اختبارًا على خمس عينات في مختبر للاختبارات، ومن ثم تتقدم بطلب الاعتماد من السلطات المعنية في البلد العضو في ECE. مع الأسف، تكون الشركة المصنعة بعدها مسؤولة عن ضمان استمرار عملية الإنتاج بتسليم منتجات تتطابق مع ما تم اعتماده في الأصل. ويُشار إلى ذلك بعبارة "تطابق الإنتاج" ويفشل العديد من مورّدي المنتجات الرخيصة في الامتثال بالشكل الصحيح لهذا الأمر خلال عملية الإنتاج اللاحقة. بالمختصر، بالنسبة إلى القطع ذات الصلة بالسلامة مثل أضواء السيارات، لا يمكننا أن نوصي سوى باختيار المنتجات من شركات تصنيع ذات علامات تجارية معروفة توفر أيضًا معدات أصلية. وتكون عندها على الأقل قد توخّيت الحذر.
قد يهمّك أيضًا:
دليل للعثور على اللمبة المناسبة
اشترِ منتجات السيارات من Philips على الإنترنت أو من المتجر القريب منك
هل تحتاج إلى مصابيح أمامية من Philips بديلة لسيارتك؟
إن أولوية Philips الأولى هي ضمان أعلى درجات الرضا لدى العملاء الذين يشترون منتجات Philips الأصلية
كيفية استبدال لمبات المصابيح الأمامية في سيارة Peugeot 308
كيفية استبدال لمبات المصابيح الأمامية في سيارة Range Rover Evoque
كيفية استبدال لمبات المصابيح الأمامية في سيارة Mini Cooper Countryman
كيفية استبدال لمبات المصابيح الأمامية في سيارة Volkswagen Golf VII