AR
EN
الإقلاع عن التدخين وداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

التدخين وداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) - نصيحة بخصوص الإقلاع عن التدخين

ما التأثير الذي يتركه التدخين في داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) لدي؟

إن التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، ولذلك فإن الإقلاع عنه هو أهم شيء يمكنك فعله للتأثير في تفاقم المرض. في الواقع ستشعر بالفائدة في غضون بضعة أيام من إقلاعك عن التدخين. صحيح أن الإقلاع عن التدخين ليس سهلاً، لكن هناك العديد من الاستراتيجيات والخيارات لمساعدتك في نجاح مهمتك. ¹⁻²

 

بالنسبة للسيّدات، غالبًا ما يكون التدخين وسيلة للتغلب على التوتر النفسي أكثر منه إدمانًا على النيكوتين؛ ولهذا فالإقلاع عن التدخين يتطلب المزيد من الدعم العاطفي وتخفيف التوتر.
 

أمّا بالنسبة للرجال، فالتدخين يميل أكثر إلى أن يكون إدمانًا على النيكوتين، وهو ما يمكن إشباعه بلاصقات النيكوتين التقليدية. ¹⁻³
 

يجب أن تلتمس مشورة الطبيب دائمًا بخصوص الخيارات المختلفة المتاحة للإقلاع عن التدخين وأيها قد يناسبك بشكل أفضل. لقد سلّطنا الضوء على بعض الاستراتيجيات التي قد تساعد في مواجهة احتياجاتك الاجتماعية والعاطفية للتدخين.

يد تُمسك بسيجارة مشتعلة

استراتيجيات للإقلاع عن التدخين

شخص يكسر سيجارة إلى نصفين

التدخين وداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) - استعد للإقلاع

إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين، فحاول أن تجد دافعًا يحثك على تحقيق مرادك. أنشئ قائمة بالأسباب التي تجعلك تريد الإقلاع عن التدخين. وارسم خطة مختصرة تساعدك في مسعاك إلى الإقلاع عن التدخين⁵.

مختصون طبيون يلقون التحية على أحد المرضى
احصل على الدواء واستخدمه بالشكل الصحيح
تحدث مع طبيبك والصيدلي الذي تتعامل معه بشأن الأدوية والمنتجات المتاحة بدون وصفة طبية والتي يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين⁵.
التدخين وداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
اعثر على المحفزات التي تدفعك إلى التدخين
تعرّف على المحفزات التي تدفعك إلى التدخين. مثلاً، هل تمارس التدخين بعد وجبة طعام أم أثناء قيادة السيارة أم عند شعورك بالتوتر؟ ضع خطة للتعامل مع كل محفز⁵.
سيّدة تمارس التمارين في الهواء الطلق
تعلّم سلوكيات جديدة
جرّب أنشطة جديدة لتحل محل التدخين. مثلاً من المفيد ممارسة نشاط بدني. ومن الخيارات الممتازة أيضًا للمساعدة في التغلب على الأمر أن تحظى بأنشطة وهوايات تبقي يديك منشغلتين⁵.
مجموعة من المدخنين السابقين يستمتعون بمزايا عدم التدخين
احصل على الدعم
حدد تاريخًا للإقلاع عن التدخين وأخبر المقربين منك عنه. واطلب من عائلتك وأصدقائك أن يدعموك في مسعاك للإقلاع عن التدخين⁵.
امرأة تعاني أعراض الامتناع عن النيكوتين
استعد لمواجهة أعراض الامتناع
كُن جاهزًا لتحدي الامتناع. وإذا شعرت بأنك ترغب في التدخين، فانتظر بضع دقائق حتى يمر الشعور بالإلحاح. وذكّر نفسك بفوائد الإقلاع عن التدخين⁵.

المراجع
 

1. National Heart, Lung, and Blood Institute. COPD: Are you at risk?
http://www.nhlbi.nih.gov/health/educational/copd/campaign-materials/pub/copd-atrisk.pdf
تم الوصول إليه بتاريخ 1 يوليو 2015.

2. European Lung Foundation. Lung Factsheet: smoking with a lung condition.
http://www.europeanlung.org/assets/files/factsheets/smoking-with-a-lung-condition-en.pdf
تم الوصول إليه بتاريخ 19 يونيو 2015.

3. www.bettersleepandbreathing.com Better sleep and breathing
http://www.bettersleepandbreathing.com/post/97734806411/strategies-for-women-who-want-to-quit-smoking-by
تم الوصول إليه بتاريخ 7 أغسطس 2015.

4. www.bettersleepandbreathing.com Better sleep and breathing
http://www.bettersleepandbreathing.com/post/94062515216/why-women-have-tougher-time-quitting-smoking-by
تم الوصول إليه بتاريخ 7 أغسطس 2015.

5. www.nhlbi.nih.govStrategies To Quit Smoking.
http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/smo/strategies
تم الوصول إليه بتاريخ 11 أغسطس 2015.

 

لأغراض معلوماتية فقط، وليس لاستبدال توجيهات الطبيب.