AR
EN
1
المقالات

المراحل الرئيسية لنمو الطفل الجسدي

منذ يوم ولادته، سيستمر طفلك في التعلّم. وسيحصل النمو بشكل طبيعي، كل ما عليك القيام به هو توفير بيئة جيدة وتوجيه الطفل نحو المسار الصحيح.

ثلاثة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار


هناك ثلاثة أمور تؤثر على نمو طفلك: النمط الجيني والشخصية والبيئة. بينما يتعذر عليك تغيير إمكانيات طفلك الجينية أو شخصيته، بإمكانك توفير بيئة راعية ومحفّزة لمساعدة طفلك على بلوغ كامل إمكاناته.

يختلف كل طفل عن الآخر

 

من المهم أن نتذكر أن الأطفال ينمون بشكل مختلف. ومن الطبيعي جدًا أيضًا أن يتعلموا مهارات جديدة ليفقدوها لفترة من الوقت. حاولي تفادي مقارنة طفلك مع الآخرين بما أن كل الأطفال يسيرون بالوتيرة التي تناسبهم، وما لم يكن هناك من مشكلة أساسية سيصلون جميعهم إلى المكان نفسه عندما يبلغون عمر السنتين. إن سرعة نمو الطفل لا تدل على موهبة أو مشكلة.

 

على الرغم من أنه ليس من الضروري مواكبة الآخرين، إنها لفكرة جيدة أن تحفّزي طفلك. إن الروتين الجيد والنوم لساعات طويلة عاملان مهمان جدًا للنمو. والوقت الأفضل لتحفيز طفلك هو عندما يكون هادئًا ويقظًا؛ أي ما إن يستيقظ ويتم تغيير حفاضه أو إطعامه. العبي مع طفلك في هذا الوقت ولكن توقفي إذا شعر بالتعب أو تعكّر مزاجه. قد تستمر مرحلة "الهدوء واليقظة" لمدة 15 إلى 20 دقيقة فقط لدى الأطفال حديثي الولادة، ولكنها ستزيد إلى حوالى 45 دقيقة عندما يبلغون من العمر ثلاثة أشهر تقريبًا.

كل الأمور تحدث في الوقت المناسب

 

سيكون النمو الجسدي لطفلك سريعًا جدًا في السنتين الأولى والثانية. عندما يولد طفلك تكون حركاته مستندة فقط على ردود الفعل الانعكاسية. ستكون يداه مغلقتين على شكل قبضة، بينما تتخذ ذراعاه ورجلاه وضعية الانطواء. ولكن، بينما تتم تقوية العضلات وتصويب الأطراف خلال الأسابيع الستة الأولى، ستلاحظين تغييرًا كبيرًا. يكمن أول تحدي جسدي سيواجه طفلك في تعزيز قوة الرأس والرقبة.

 

تنمو أجزاء الدماغ التي تتحكم بحركة الجسم في تسلسل من الرأس إلى أخمص القدمين. وهذا هو السبب وراء تطوير الأطفال مهارات في ترتيب معين. إن أسهل طريقة لمعرفة كيفية تحفيز طفلك، وما هي الألعاب التي يجب أن يلعبها والدمى التي تناسبه أكثر من غيرها، هي أن تفهمي ترتيب هذه المراحل الرئيسية في حياة طفلك. إذا كنت تعرفين ما هو الانجاز التالي له، فستصبح الخطوات الباقية سهلة.

مراحل طفلك الرئيسية

 

  • في الشهر الثالث، ستجدين أن رأس طفلك لم يعد ثقيلاً وأصبح يميل أقل عندما يجلس
  • في الشهر الرابع، يجب أن يكون طفلك قادرًا على الاستدارة من الأمام إلى الخلف
  • بين الشهرين الرابع والخامس، ينبغي أن يكون طفلك قادرًا على التحكم بحركة رأسه
  • في الشهر السادس، ينبغي أن يكون طفلك قادرًا على الجلوس بينما يتم إسناده
  • في الشهر الثامن، ينبغي أن يكون طفلك قادرًا على الجلوس من دون أي سند
  • بين الشهرين السابع والثامن، يجب أن يبدأ طفلك بالزحف
  • في الشهر الـ 13، ينبغي أن يكون طفلك قادرًا على الوقوف وحده للحظات قصيرة
  • بين الشهرين الـ 13 والـ 15، يبدأ معظم الأطفال بالمشي بشكل مستقل.
 

تذكري أن هذه المراحل هي مجرد توقيت تقريبي. قد يقوم طفلك ببعض الأمور قبل الوقت المذكور أو بعده بقليل. فضلاً عن ذلك، قد يفوّت بعض المراحل الرئيسية مثل الاستدارة والزحف. ليس هناك من مشكلة في ذلك، ولكن يتم تحقيق هذه الخطوات المهمة من خلال الممارسة، لذا من الجيد أن يُقدم الأهل على تشجيع أطفالهم لتحقيق هذه الخطوات. ومع ذلك، إذا بلغ طفلك عمر الـ 10 أشهر وما زال لا يستطيع الجلوس، أو عمر الـ 18 شهرًا وما زال غير قادر على المشي، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك العام.

 

نلفت انتباهك إلى أن المعلومات الواردة في هذه المقالات تهدف فقط إلى تقديم نصائح عامة، وبالتالي يجب عدم اعتبارها بديلاً للاستشارة الطبية المهنية. في حال كنت تعانين أنت، أو عائلتك أو طفلك، من أعراض صحية أو حالات تُعدّ خطيرة أو مزمنة، أو إذا كنت بحاجة إلى استشارة طبية محددة، فيُرجى طلب المساعدة الطبية المهنية. لا يمكن اعتبار Philips AVENT مسؤولة عن أي أضرار قد تنجم عن استخدام المعلومات الواردة في موقع الويب هذا.

لرؤية موقعنا على ويب بأفضل طريقة، استخدم أحدث إصدار من Microsoft Edge أو Google Chrome أو Firefox.